القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا سيحدث بعد توقف تعدين البيتكوين عام 2140 !

الورقة البيضاء التي كتبها ساطوشي نكاموطو منذ ازيد من 11 سنه حددت عدد حبات البيتكوين في 21 مليون حبه التي بالامكان تعدينها وتداولها فقط.
البيتكوين مشابه للذهب من هذه الناحيه حيث انه متحكم في عدد حبات البيتكوين
وفي قيمته من طرف البلوكتشين وليس من طرف الابناك التقليديه التي يمكنها ان تتلاعب بقيمته وبعدد الاوراق التي ستصدرها ولهذا يشكل البتكوين ملجا امنا في الاقتصاد الرقمي و للتداول.
وما يميز البيتكوين عن الذهب انه لا نعلم لحدود الساعه الكميه المتوفره من الذهب في الارض انه في يوم ما يمكن ان نجد الذهب قد انقضى.
''لحدود الساعه يتداول الناس 18, 4 بيتكوين هذا يعني ان هناك 3.6 مازالت لم تعد الى  تعدن حدود الساعه''
اجر المعدنين
وهي الكميه التي يمكن ان يتحصل عليها اي معدن بعمله للتحقق من بروتوكول استخراج البيتكوين والعمليات المواكبه لها او ما يدعى باللغه الانجليزي proof of work او دليل العمل.
وهذا دليل العمل يجعل من البيتكوين امنا حيث لا يمكن التلاعب بهذا الدليل. وكل 201,000 بلوك معدن يكون هناك تقسيم و  انقسام انقسام للبيتكوين. ما يجعل اجر المعدنين يتدبدب حسب البلوك الذي تم تعدينه.
في البدايه كان اجر المعدنين يبلغ يبلغ حوالي 50 بيتكوين في كل عمليه سنه 2009 وبعد اربع سنوات اي بعد الانقسام الاول اصبحت هذه القيمه النصف. وهكذا كل اربع سنوات تقريبا تتناقص القيمه الماليه للمعدنين. وتبلغ الان قيمه التعديين للبلوك الواحد حوالي 6.25 بيتكوين. ذلك اثر اخر تقسيم في 11 ماي 2020.
هذا يعني ان في سنه 2140 ستتناقص قيمه اغرب اجر المعدنين لتصل الى الصفر.
لكن هذا لا يعني ان هذا الاجر سيصل الى الصفر رغم الوصول الى اخر حبه من البيتكوين. حيث يتقاضى المعدنين اجرهم عن طريق تحقق من العمليات التي يقوم بها المتداولين والتحويلات الماليه في البلوكتشين.
والى جانب هذا يمكن القول ان المعدلين لا يتقاضون اجرهم من خلال التعديل فقط بل بالقيام بالتحقق من مصدر البلوك و تتميمه على منصه البلوكتشين. صحيح ان خلال كل هذا التطور الرقمي توجد هناك الكثير من المنصات التي برمجتها وتطويرها العمليات انجز بالبيتكوين كمثلا Lighning الذي يشكل طفرة نوعيه وحلا بديعا لتقليص ثمن التحويلات بالبيتكوين والعملات المشفره.
ومن هنا كذلك يمكن القول ان التطور التكنولوجي والرقمي سيضع نظام البلوكتشين و العملات الرقميه امام تحدي كبير للتحسين وفرض وجودها.
بقي من الزمان 140 سنه امامنا حتى يتم تعدين اخر بيتكوين ولتطوير نظام تشفير العملات الرقميه و للحد من تزايد الضرائب التي يفرضها تحويل الاموال على نظام البلوكتشين.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات